وَكُلُّ مَا لَمْ يَتَّصِلْ بِحَالِ * اِسْنَادُهُ مُنْقَطِعُ الْاَوْصَالِ
بخارا حديث حديث ضعيف.
(وَكُلُّ مَا) اي حَدِيثٍ ( لَمْ يَتَّصِلْ بِحَالِ) مِنَ الاَحْوَالِ ( اِسْنَادُهُ ) بِاَنْ سَقَطَ مِنْهُ رَاوٍ وَاحِدٌ أَوْ أَكْثَرَ كَانَ الساَقِطُ صَحَابِياً أَوْ غَيْرَهُ فِى أَوَّلِهِ أَوْ لاَ ( مُنْقَطِعُ الْاَوْصَالِ) اي ماَ ذُكِرَ هُوَ الْمُنْقَطِغُ وَالاَوْصَالُ جَمْعُ وَصْلٍ اَصْلُهُ المُفَصَّلُ تَمِّمْ بِهِ البَيْتَ...وَهَذَاَ الحَدُّ لِلْحَافِظِ ابْنِ عَبْدِالبِرِّ
دان تيف-تيف حديث يغ تيدق برهوبوغ اوله سندث دغن ساتو كلاكوان درفد سضالا كلاكوان دغن بهوا ضوضو درفدث سئورغ فراوى اتوا لبيه سمادا اداله يغ ضوضور ايت صحابة اتوا لاينث , فدا اول سند اتوا تيدق يايتله حديث منقطع. دان لفظ اوصال يايت جمع باضى مفردث وصل يغ برمولا اصلث يايت لفظ المفصل. سمفرناكن اولهم دعندى اكن البيت. دان اني اياله تعريف حديث منقطع باضى الحافظ ابن عبد البر.
وَالْمَشْهُورُ أَنَّهُ ماَ سَقَطَ مِنْ رُوَاتِهِ رَاوٍ وَاحِدٌ قَبْلَ الصَّحَابِى فِى المَوْضِعِ الوَاحِدِ مِنْ اَيِّ مَوْضِعٍ كَانَ.
دان تعريف يغ مشهورث بهواس حديث منقطع يايت براغيغ ضوضور درفد فراويث اوله فراوى يغ ساتو سبلوم صحابة فدا تمفت يغ ساتو درفد منا- منا تمفت ادا اي.
وَالاَوَّلُ اَقْرَبُ لِلْمَعْنَى الْلُغَوِى لِاَنَّ الاِنْقِطاَعَ ضِدُّ الْاَوْصَالِ وَهُوَ أَعَمُّ لِصِدْقِهِ عَلَى الْمُعَلَّقِ وَالْمُرْسَلِ وَ الْمُعْضَلِ لَكِنَّ الثَّانِى اَكْثَرَ اِسْتِعْماَلاً .
دان تعريف يغ فرتما ترلبيه همفير باضو معنى لغة كران انقطاع(ترفتوس) لوان باضى اوصال( برهوبوغ) دان يايت ترلبيه عموم اي كران تربنرث اتس حديث معلق دان مرسل دان معضل اكن تتافى تعريف يغ كدوا ترليه باثق فغضونائنث.
وَاعْلَمْ أَنَّ المُنْقَطِعَ مِنْ صِفَاتِ الْاِسْناَدِ بِخِلاَفِ الْمَقْطُوعِ فَاِنَّهُ مِنْ صِفاَتِ الْمَتْنِ وَحُكْمُ الْمُنْقَطِعِ الضَّعْفُ عِنْدَ غَيْرِ الاِماَمِ مَالِكٍ رحمه الله تعالى.
دان كتهوى اولهم بهوا حديث منقطع ايت ستغه درفد صفة-صفة اسناد فدا حال يغ دمكينئت مثلاهى حديث مقطوع كران بهواس اي ستغه درفد صفة متن حديث. دان حكوم حديث منقطع يايت ضعيف دسسي سلاين امام مالك رحمه الله تعالى.
No comments:
Post a Comment