Thursday 14 July 2011

sambunga 03

( وَكُلُّ  وَاحِدٍ ) مِنْ هَذِهِ الأَقْسَامِ  ( أَتَى ) اى يَاْتِى فِى النَّظْمِ (وَحَدَّهُ ) بِالدَّالِ الْمُشَدَّدَةِ الْمَفْتُوحَةِ اَىْ  مَعَ حَدِّهِ وَتَعْرِيفِهِ.

دان تيف-تيف ساتو درفد سضلا بهضيان اين داتغ اي دالم نظم سرت تعريفث.

ماسوق مصنف فدا مثتاكن براغيغ تله برجنجى اي دغندي درفد مثبوتكن سضلا بهضيان علم حديث دان ممولائي اي دغن حديث صحيح دان مثتاكن سضلا شرطث.

أَوَّلُهاَ صَحِيحُ وَهْوَ ماَ اتَّصَلْ    *       إِسْناَدُهُ وَلَمْ  يُشَذَّ أَوْ يُعَلْ

يَرْوِيْهِ عَدْلٌ ضَابِطٌ عَنْ مِثْلِهِ     *       مُعْتَمَدٌ فِي ضَبْطِهِ وَنَقْلِهِ

(أَوَّلُهاَ)  اي الاَقْسَامِ ( الصَحِيحُ ) لِذَاتِهِ المُجْمَعِ عَلَى صِحَّتِهِ عِنْدَهُمْ ( وَهْوَ ) اي حَدُّ الصَّحِيحِ الْمَذْكُورِ (ماَ ) اي مَتْنٌ  ( اتَّصَلْ إِسْناَدُهُ ) اي اِسْناَدُ ذَلِكَ الْمَتْنِ بِأَنْ يَكُونَ قَدْ رَوَى كُلُّ مِنْ رِجاَلِهِ عَنْ شَيْخِهِ مِنْ أَوَّلِ السَّنَدِ اِلَى آخِرِهِ فَخَرَجَ الْمُرْسَلِ وَالْمُنْقَطِعِ وَالْمُعْضَلِ وَالْمُعَلَّقِ الصًّادِرِ مِمَّنْ لَمْ يَشْتَرِطِ الصِّحَّةِ .

وَاعْلَمْ أَنَّ الْإِسْناَدَ هُوَ الْإِخْباَرُ عَنْ طَرِيقِ المَتْنِ كَالسَّنَدِ، وَقِيلَ اَلسَّنَدُ نَفْسُ الطَّرِيْقِ وَلاَ يُقاَلُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْ رُواَةَِ الحَدِيثِ عَلَى انْفِرَادِهِ سَنَدٌ بَلْ لِسَلْسَلَةِ الحَدِيثِ لِأَنَّ السَّنَدَ يَتَّصِفُ بِماَ لاَ يَتَّصِفُ بِهِ الْوَاحِدُ مِنَ الْإِتِّصَالِ وَالْإِنْقِطاَعِ وَنَحْوِهِماَ فَاحْفَظْ.

( وَلَمْ  يُشَذَّ أَوْ يُعَلْ ) بِالبِناَءِ لِلْمَجْهُولِ فِيهِماَ اي وَلمَ ْ يَدْخُلْهُ شُذُوذٌ وَلاَ عِلَّةٌ قَادِحَةٌ فِى صِحَّةِ الحَدِيثِ.

وَالشُّذُوذُ مُخاَلِفَةُ الثِّقَةِ لِمَنْ هُوَ أَوثَقُ مَنْهُ وَلاَ فَرْقَ بَيْنَ الْعِلَّةِ الظَاهِرَةِ كَالْفِسْقِ وَسُوءِ الْحِفْظِ وَالْخَفِيَّةِ : كَالْوَقْفِ فِى الْحَدِيثِ الْمَرْفُوعِ.

No comments:

Post a Comment