( و ) بَعَدَ ابْتِدَائِى بِالبَسْمَلَةِ وَالْحَمْدَلَةِ وَالصَّلاَةِ فَأَقُولُ : (ذِي ) اى المَساَئِلُ الآتِى ذَكَرَهاَ حَالَ كَونِهاَ (مِنَ اقْسَامِ الْحَدِيثِ عِدَّهْ ) قَدَّرَهاَ اِثْناَنِ وَثَلاَثُونَ وَهُوَ عِلْمٌ بِقَوَاعِدَ يُعْرَفُ بِهاَ اَحْواَلُ السَّنَدِ وَالمَتْنِ مِنْ صِحَّةٍ وحَسَنٍ وَضَعْفٍ.
دان كمدين درفد ممولائى اكو دغن بسملة دان الحمدلة دان الصلاة مك اكو بركتا: ببراف مساله يغ لاضى اكن داتغ سبوتنث حال كادائنث يغ دبيلغكن درفد ببراف بهاضيان حديث يغ ممبيلغكن دي تيضا فوله دوا بهاضيان دان يايت علم دغن قواعد يغ بوله دكناليكن دغندي اكن سضالا كلاكوان سند دان متن درفد صحيحث دان حسنث دان ضعيفث.
وَمَوْضُوعُهُ : الرَاوِى وَالْمَرْوِى مِنْ حَيْثُ الْقُبُولِ وَالرَّدِّ.
دان فربحاسنث ترتومفو فدا بخارا فراوى دان بندا يغدروايت ( متن حديث) درفد فيهق ديتريماكندى اتوا دتولقكندى.
وَفَائِدَتُهُ : مَعْرِفَةُ ماَ يُقْبَلُ وَماَ يُرَدُّ .
دان اونتوغ معتهوئث يايت دافت معنالى حديث يغدتريما دان يغدتولق.
وَاَرَادَ بِالاَقْسَامِ ماَ يَشْمَلُ الاِنْواَعَ لِاَنَّ اَقْسَامَ الحَدِيثِ مَحْصُرَةٌ فِى الثَّلاَثَةِ وَوَجْهُ الحَصْرِ أَنَّ الحَدِيْثَ إِماَّ اَنْ يَشْتَمِلَ مِنْ أَوْصَافِ القُبُولِ عَلىَ أَعْلاَهاَ فَالصَّحِيحُ أَوْ عَلىَ أَدْنَاهاَ فَالحَسَنُ أَو لَمْ يَشْتَمِلْ عَلَيهاَ فَالضَعِيفُ .
دان مغهنداكى فعارغ دغن ببراف اقسام ايت يايت فركارا يغ مليفوتى سضلا نوعث كران بهواسث بهضيان- بهضيان حديث ايت ترسيمفن ددالم تيضا.
دان جالن مثيمفن ايت بهواسث حديث ايت اداكلاث بهوا ملغكافى اي درفد سضلا صفة تريما اتس ستيغضيث مك دنماكن حديث صحيح اتوا اتس كورغ داريث مك دنماكن حديث حسن اتوا تيدق ملغكافى اتس صفة تريما مك دنماكن حديث ضعيف
No comments:
Post a Comment